رياضية

    الدوري السوبر: الأندية المؤسسة ماضية بمشروعها بدعم قضائي HeLEINCa جمعة, 07/30/2021 - 22:08 الدوري السوبر

     

    يبدو أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لن يكون قادراً على الوقوف في وجه مشروع الدوري السوبر ولا حتى بإمكانه أن يستخدم لغة التهديد، وذلك بحسب ما صدر الجمعة من معطيات جديدة عن الثلاثي المؤسس برشلونة وريال مدريد الإسبانيين ويوفنتوس الإيطالي.
    وأصدرت الأندية الثلاثة التي لا تزال متمسكة بالمشروع، بياناً مشتركاً الجمعة يؤكد المضي قدماً في مخطط إطلاق هذه البطولة الانشقاقية المنافسة لدوري أبطال أوروبا، وذلك بدعم من القضاء في مواجهة الاتحاد القاري "ويفا".
    ومرة أخرى، أصدرت محكمة في مدريد قراراً جديداً تطالب فيه "ويفا" برفع جميع العقوبات التي فرضت على الأندية التسعة المنسحبة تحت الضغط من مشروع الدوري السوبر، وإيقاف التهديدات بحق الأندية الثلاثة المؤسسة التي لا تزال متمسكة بالمشروع.
    وتبين من بيان الأندية الثلاثة المؤسسة أن التفاؤل كبير جداً بإمكانية إطلاق هذا المشروع الذي أحبط بعد أقل من 48 ساعة على إطلاقه بسبب تهديدات "ويفا" ومعارضة الجمهور والمسؤولين الكرويين المحليين وحتى السياسيين.

    "إلغاء العقوبات بحق الأندية التسعة المنسحبة"

     وجاء في البيان المشترك الذي نشرته الأندية الثلاثة "يرحب برشلونة ويوفنتوس وريال مدريد بقرار المحكمة الصادر اليوم بشأن إلزام ويفا وبأثر فوري بتنفيذ المطلوب منه بإلغاء الإجراءات المتخذة ضد جميع الأندية المؤسسة للدوري السوبر الأوروبي، بما في ذلك إنهاء الإجراءات التأديبية ضد الأندية الثلاثة الموقعة أدناه (للبيان) وإلغاء العقوبات والقيود المفروضة على الأندية التسعة المؤسسة الأخرى..".
    وتابع البيان "تدعم المحكمة الطلب المقدم من مروجي الدوري السوبر الأوروبي، وترفض الاستئناف المقدم من ويفا، وتؤكد تحذيرها الى ويفا من أن عدم الامتثال لحكمها سيؤدي إلى غرامات ومسؤولية جنائية محتملة".
    وفي الأول من الشهر الحالي، طالبت المحكمة التجارية في مدريد الاتحاد الأوروبي برفع ما اعتبرته "عقوبات مقنَّعة" بحق الأندية التسعة التي انسحبت من المشروع الذي أعلن عنه في منتصف أفريل بعدما رضخت لتهديدات ويفا بحرمانها من المشاركة القارية.
    وتوصلت الفرق الإنكليزية الستة التي كانت مشاركة في المشروع، وهي أرسنال وتشيلسي وليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتوتنهام، إلى تسوية تجنبها العقوبة ثم لحقت بها أندية أتلتيكو مدريد الإسباني وإنتر وميلان الإيطاليان.
    لكن قاضي المحكمة التجارية الـ17 في مدريد طالب "ويفا" بإلغاء العقوبات المفروضة على الأندية التسعة المنسحبة، قائلاً إن "العقوبات المفروضة على بعض الأندية المؤسسة للدوري السوبر، بموجب تعبير ملطف بسيط استعمل فيه مصطلح +اتفاق+.... تمثل انتهاكاً واضحاً" لقرار المحكمة الصادر في أفريل.
    وفي 7 ماي، أعلن الاتحاد الأوروبي عن عقوبات مالية بشكل أساسي ضد الأندية التسعة، وقال إنه توصل إلى اتفاق معها بعد اعتذارها واعترافها بـ "خطأها"، فيما أعلن بأنه سيفتح إجراءات تأديبية رسمية ضد ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس "لخرق محتمل للإطار القانوني للاتحاد الأوروبي لكرة القدم".
    لكن الأندية الثلاثة احتكمت الى القضاء المدني الذي فتح تحقيقاً لمعرفة ما إذا كان "ويفا" يحترم قانون المنافسة، ما دفع بالأخير إلى تعليق إجراءاته تخوفاً من عواقب وخيمة عليه.

    محكمة العدل الأوروبية تدخل على الخط

     وفي قراره الصادر في الأول من الشهر الحالي، حض قاضي المحكمة التجارية الـ17 في مدريد الاتحاد القاري على إلغاء الإجراءات التأديبية ضد ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس، معتبراً أنه "تجاهل صارخ" لقراره الخاص الصادر في أفريل والقاضي بحظر العقوبات.
    وبحسب البيان الصادر الجمعة عن الثلاثي برشلونة وريال ويوفنتوس "سيتم تقييم القضية من قبل محكمة العدل الأوروبية في لوكسمبورغ والتي ستراجع موقف ويفا الاحتكاري على كرة القدم الأوروبية".
    وتابع "من واجبنا معالجة القضايا الخطيرة للغاية التي تواجه كرة القدم: لقد فرض ويفا نفسه كالمنظم الوحيد والمشغل الحصري والمالك الفريد لحقوق مسابقات كرة القدم الأوروبية. هذا الموقف الاحتكاري الذي ينجم عنه التضارب في المصالح، يضر بكرة القدم وتوازنها التنافسي".
    وأورد البيان "كما يتضح من الأدلة الوافرة، فإن الضوابط المالية غير كافية وقد تم تطبيقها بشكل غير صحيح. الأندية المشاركة في المسابقات الأوروبية لها الحق في تنظيم مسابقاتها الخاصة. نحن سعداء لأننا لن نتعرض لتهديدات ويفا المتواصلة خلال المضي قدماً بالمشروع. هدفنا هو الاستمرار في تطوير مشروع الدوري السوبر بطريقة بناءة وتعاونية، مع الاعتماد دائماً على جميع أصحاب المصلحة في كرة القدم: المشجعون واللاعبون والمدربون والأندية والبطولات والاتحادات الوطنية والدولية".
    وأقر الثلاثي "نحن ندرك أن هناك عناصر في اقتراحنا يجب مراجعتها، وبالطبع يمكن تحسينها من خلال الحوار وتوافق الآراء. نبقى واثقين بنجاح المشروع الذي سيكون متوافقاً على الدوام مع قوانين الاتحاد الأوروبي (يوروبيين يونيون وليس ويفا)".
     

  • العين الإماراتي يتعاقد مع المدافع الدولي التونسي ياسين مرياح ratEREsc أربعاء, 07/28/2021 - 09:40 العين الإماراتي يتعاقد مع المدافع الدولي التونسي ياسين مرياح


    أعلن نادي العين الإماراتي لكرة القدم الأربعاء تعاقده مع المدافع التونسي ياسين مرياح قادما من أولمبياكوس اليوناني حتى 2023.
    ويسعى النادي الإماراتي إلى تغيير الصورة التي ظهر عليها الموسم الماضي حيث اكتفى بالمركز السادس في الدوري، وهو تعاقد ايضا مع المدرب الأوكراني سيرغي ريبروف وصانع الألعاب الأرجنتيني كريستيان جوانكا قادما من الشباب السعودي بنظام الاعارة لمدة موسم واحد.
    وقال عبدالله علي اداري العين للموقع الرسمي للنادي "يعتبر ياسين مرياح اضافة مهمة لتعزيز منظومة العين الدفاعية، لما يتمتع به من مقدرات عالية وخبرة دولية كبيرة، وحضور رائع وشخصية مميزة داخل وخارج الملعب".
    من جهته، قال التونسي البالغ 28 عاماً إن "الانتماء للأندية الكبيرة يتطلب مضاعفة الجهود واظهار روح القتال والتحدي في الدفاع عن الشعار، من أجل المساهمة في تحقيق الأهداف المحددة من قبل ادارة النادي لإرضاء القاعدة الجماهيرية العريضة التي يتمتع بها زعيم الأندية الاماراتية".
    وتابع الدولي التونسي منذ 2015 "أشكر الظروف التي جعلت من تجربتي الخليجية الأولى مع العين، أحد أفضل أندية كرة القدم الآسيوية والذي ارتدى شعاره عدد من نجوم كرة القدم التونسية".
    وبدأ مرياح مسيرته مع النجم الرياضي بالمتلوي التونسي في 2013، وانتقل الى الصفاقسي في 2015 ومنه الى اولمبياكوس اليوناني في 2018 والذي أعاره بدوره الى قاسم باشا التركي موسم 2019-2020 ثم مواطن الأخير تشايكور ريزا سبور الموسم الماضي.

    اتفاق مبدئي بين ريال مدريد ومانشستر يونايتد بشأن انتقال فاران ratEREsc ثلاثاء, 07/27/2021 - 08:57 اتفاق مبدئي بين ريال مدريد ومانشستر يونايتد بشأن انتقال فاران

     

    كشفت الصحف الانكليزية الثلاثاء أنّ ناديي ريال مدريد الاسباني ومانشستر يونايتد الانكليزي توصلا الى اتفاق مبدئي يقضي بانتقال مدافع الاوّل الدولي الفرنسي رافائيل فاران إلى الثاني، مشيرة الى أنّ قيمة الصفقة ستكون بحدود 50 مليون يورو.
    وينتهي عقد فاران مع النادي الملكي في 30 جوان عام 2022، لكن المدافع الفرنسي أعرب عن عدم رغبته في تجديد عقده وخوض تجربة جديدة في صفوف نادٍ آخر.
    وتحدثت الصحف عن أنّ فاران سيتقاضى اجراً مقداره 12 مليون يورو مقابل 6.5 مليون كان يتقضاها في صفوف ريال مدريد.
    ويملك فاران الفائز بكأس العالم مع منتخب "الديوك" عام 2018 بخبرة كبيرة، وسجلاً مظفراً في صفوف ريال مدريد حيث توج معه بطلاً لدوري أبطال أوروبا 4 مرات بالإضافة إلى العديد من الألقاب المحلية.
    وأغلب الظن أن الخاسر الأكبر من صفقة انتقال فاران الى صفوف "الشياطين الحمر"، هو المدافع السويدي فيكتور ليندلوف، لان الفرنسي سيكون شريك المدافع العملاق هاري ماغواير في هذا الخط.
    وكان مانشستر أبرم صفقة كبيرة من خلال تعاقده مع الجناح الانكليزي الدولي جايدون سانشو من بوروسيا دورتموند الألماني في صفقة بلغت 73 مليون جنيه استرليني (حوالي 87 مليون يورو) تم الاعلان عنها الاسبوع الماضي رسمياً، قبل أن يعلن في وقت لاحق تمديد عقد مدربه الحالي النرويجي أولي غونار سولشاير لثلاثة أعوام إضافية (حتّى عام 2024)، مع خيار التجديد لعام إضافي.
    وسيتوجه فاران إلى مدينة مانشستر خلال الأسبوع الحالي من أجل الخضوع للفحص الطبي تمهيداً لانتقاله رسمياً بعقد لاربع سنوات حتى جوان عام 2025 مع امكانية تجديده لسنة إضافية.

    ويضم مانشستر يونايتد لاعبين فرنسيين هما لاعب الوسط بول بوغبا والمهاجم انطوني مارسيال.
     

  • أولمبياد طوكيو- تايكواندو: التونسي الجندوبي يتقلّد الفضة ويحرز أولى ميداليات العرب HeLEINCa سبت, 07/24/2021 - 14:57 محمد خليل الجندوبي

     

    حصد لاعب التايكواندو التونسي محمد خليل الجندوبي فضية وزن 58 كلغ للرجال السبت، أولى ميداليات العرب في أولمبياد طوكيو، بعد سقوطه في الثواني الأخيرة من المباراة النهائية أمام الإيطالي فيتو ديلاكويلا الذي خطف الميدالية الذهبية.
    وكان الجندوبي (19 عاماً) ضمن إحراز ميدالية بعد تأهله السبت إلى المباراة النهائية بإقصائه النجم الكوري الجنوبي جون جانغ بطل العالم 2019.
    وخسر الجندوبي في المجموع النهائي 12-16 في مباراة متقاربة جداً وتكتيكية.
    وتقدم التونسي في الجولة الأولى 5-2، قبل أن يخسر في الجولتين التاليتين 4-6 و3-8.
    وكان الجندوبي الذي يعدّ فوزه بارقة أمل للتونسيين الذين يعيشون أزمة وبائية كبيرة وتخبطاً سياسياً واجتماعياً في البلاد، قد أقصى الكوري الجنوبي جون جانغ في نصف النهائي بمجموع 25-19، بعدما انتهت الجولة الأولى بالتعادل 5-5، وحسم التونسي الجولتين الأخيرتين لصالحه 4-3 و16-11.
    وتسجل تونس أحد أعلى معدلات الوفيات جراء الفيروس في العالم مع إحصائها نحو 18 ألف وفاة من أصل 12 مليون نسمة.
    وأبلغت البلاد في الأيام السبعة الأخيرة عن تسجيل معدل 1.4 وفيات لكل 100 ألف نسمة، وهو ثاني أسوأ معدل بعد ناميبيا وفق إحصاء لوكالة فرانس برس استنادا إلى معطيات رسمية حتى الأربعاء.
    رغم ذلك، نوّهت منظمة الصحة العالمية بأن تونس تتوخى "شفافية أكبر" من دول أخرى كثيرة في الإعلان عن حصائل الإصابات والوفيات.

    ضد بطل العالم 

    وكان التونسي الشاب بلغ نصف النهائي أيضاً بتغلبه في ربع النهائي السبت على الأثيوبي سولومون ديمسي بسبب التفاوت بالنقاط، وبنتيجة نهائية 32-9.
    وتمكّن من حسم الجولات الثلاث 10-5، 9-4، و13-صفر قبل أن توقف حكمة المباراة المواجهة بسبب الفجوة الكبيرة في النقاط.
    وبحسب القانون الدولي للعبة التايكواندو، يمكن للحكم إيقاف المباراة عند وصول الفارق بين اللاعبين إلى 20 نقطة في نهاية الجولة الثانية أو في أي وقت بالجولة الثالثة لتفادي الأذية الجسدية.
    وقبله، أسقط الجندوبي الروسي المنافس تحت علم محايد ميخائيل أرتامونوف، عندما حسم المواجهة بنتيجة نهائية 25-18، بعد ثلاث جولات انتهت 2-4، 10-3، و13-11.
    وسبق للجندوبي أن فاز ببرونزية التايكواندو في أولمبياد الشباب الصيفي عام 2018 لوزن 48 كلغ في الأرجنتين، وذهبية الألعاب الإفريقية 2019 في العاصمة المغربية الرباط لوزن 54 كلغ.
    وقال الجندوبي في أكثر من مناسبة أن "التايكواندو أنقذ حياته".
    كما حصد ذهبية البطولة الأفريقية في داكار بالسنغال العام الحالي. ولم يشارك في بطولة العالم في مانشستر عام 2019، لعدم منحه تأشيرة من السلطات البريطانية، رغم الموافقة على منحها لكامل أعضاء الوفد حينها، رغم المطالبات والوعود.
    وبهذه النتائج، أحرز كل من جون وأرتامونوف الميداليتين البرونزيتين بفوز الأول على المجري سليم عمر 46-16، والثاني على الأرجنتيني لوكاس لاوتارو غوسمان 15-10.
    ولدى السيدات، خرجت المصرية نور عبد السلام أمام التركية رقية يلدريم التي فازت بمجموع نقاط نهائي 21-20 في وزن 49 كلغ، رغم تفوق المصرية في آخر جولتين (4-9، 9-8، و7-4).
    وفي الوزن عينه، ودّعت المغربية أميمة البوشتي بخسارتها في دور الـ16 أمام الكورية الجنوبية سيم جايونغ 10-19.
     

    Subscribe to رياضية